أكتوبر 26, 2016

عادات سيئة نقوم بها أثناء القيادة

هل فكرت يوماً في أنك وأثناء قيادتك للسيارة تمتلك بعض العادات التي لم تعتبرها في يوم من الأيام خطيرة، في حين أنها أخطر مما كنت تتوقع وهي علاوة على ذلك قد تكون غير قانونية ويترتب على ممارستها ليس التعرض للحوادث فحسب بل الحصول أيضا على مخالفات سير.

لدى كل منا عادات سيئة نمارسها أثناء قيادة السيارة، ولكن البعض منا لديه من العادات السيئة أكثر من الآخرين والتي غالباً ما تؤدي إلى أمور قد تضر بالسيارة وصاحبها والآخرين على حد سواء.

في ما يلي قائمة ببعض العادات التي تعتبر الأسوأ أثناء قيادة السيارات. فأي من هذه العادات تمارسها يوميا أثناء القيادة؟

8- الوقوف في أماكن غير قانونية

على الرغم من أن معظم أماكن وقوف السيارات تتم مراقبتها عن كثب إلى حد ما، فإن السائقين يستمرون بتوقيف سياراتهم حيث لا ينبغي لهم توقيفها، ويشمل ذلك أماكن وقوف سيارات ذوي الحاجات الخاصة، المناطق الحمراء، إلى جانب كوع بعيداً عن المواقف القانونية، وهلمّ جرا. فتعريض سيارتك للسحب يمكن أن يكون أمراً مكلفاً، لذلك فحتى لو كنت قد إستطعت التهرب من ضبط لوقوفك في مكان غير قانوني في الماضي، فيجب عليك أن تقاوم الرغبة في ركن سيارتك حتى ولو لمدة خمس دقائق فقط في الأماكن المحظورة.

7- الإسراع عند إضاءة الإشارة الصفراء

بالتأكيد، قد يكون مبهجا القيام بالتسارع لتخطي الإشارة الصفراء قبل تحولها إلى الأحمر، ولكنك في كثير من الأحيان لن تتمكن من القيام بذلك وفي نهاية المطاف سينتهي الأمر بإعاقة طريق السائقين الآخرين الذين لديهم بالفعل الضوء الأخضر للمرور. إنها عادة سيئة، لأنها قد تؤدي في الكثير من الحالات إلى وقوع حوادث تصادم.

بعض الاشارات هي أطول من غيرها من حيث مدة إستمرارها مضاءة لذلك فقد تعتقد أنه لديك من الوقت ما يكفيك لتخطي الإشارة في الوقت الذي تظنه مناسباً لكنك في الحقيقة تكون مخطئاً في معظم الأحيان. التصرف المسؤول في هذه الحالة هو أن تبطئ عندما يتحول الضوء الى الأصفر في حال كنت تمتلك المساحة الكافية للتوقف.

6- تجاهل علامات المرور

هل تطلق العنان لسيارتك عندما ترى إشارة “قف” الحمراء؟ ام تتوقف كما هو مطلوب منك؟ تلك العلامات هي هناك لسبب ما، وحتى لو لم يكن هناك أي سيارة في إي من الإتجاهات يجب عليك التقيد بهذه العلامات. لا احد يعرف متى تمر أو تظهر سيارة أو أحد المشاة من العدم، أو حتى ربما شرطي!

5عدم التحقق من البقع العمياء

البقع العمياء تعتبر من أخطر الأمور أثناء القيادة، ولكن عدم محاولة التحقق منها ينطوي على خطورة أكبر. فالسائقين الذين لا ينظرون إلى الخلف عند البدء بالتحرك بين المسارات الأخرى غالباً ما تنتهي قيادتهم لسياراتهم بالحوادث واصطدامها مع السيارات الأخرى. تأكد دائما من أنك تنظر إلى المرايا عند القيادة على الطرقات السريعة والإنتقال بين الحارات. أنظر من طرف عينيك إلى كتفك للتأكد من ان طريقك خالية من أجل الإنتقال إلى الطرف الآخر.

هل أنت من السائقين الذين يندمجون في السير بطريقة صحيحة؟ .. إكتشف ذلك في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات