مايو 26, 2014

مكلارين 650S كوبيه وسبايدر الجديدتان

نعرف جيداً قدرات كل من الالمان والطليان في هذه الفئة من السيارات السوبر كار غير العادية. لكننا فوجئنا مؤخراً بقدرة الانكليز في هذا الحقل مع سيارات مكلارين.

هذه الشركة العريقة في عالم الفورمولا واحد تعيد الكرة لتطلق طرازاً جديداً بصيغتي الكوبيه والسبايدر، يعلو شقيقه 12 C. اسمه 650S تيمناً بقدرة محركه الـ V8 بيتوربو واداؤه خلاصة متعة بلا حدود من الطريق الى الحلبة الرياضية.

أزاحت مكلارين الإنكليزية الستار بمعرض جنيف الدولي للسيارات في دورته الأخيرة هذا العام عن الموديل سوبر كار الجديد 650S الكوبيه وشقيقه المكشوف سبايدر، مستفيدة من خبرة تمتد لأكثر من 50 عاماً في صناعة سيارات السباق الرياضية المتميزة؛ بحيث ان سائق الفورمولا واحد جنسون باتون ساهم في تطوير الموديل الجديد انطلاقاً من موديل 12C الشقيق.

ويمكن القول إن طراز650S ما هو إلا محاولة لإعادة صياغة فئات عروض السوبر كار رياضية النفس بامتياز، مع تصنيفه في مرتبة وسطية بين الموديلين الحاليين 12C وP1، والذي تشير العديد من التقارير إلى أن مكلارين قررت وقف إنتاج 12C فعلياً، بعدما أثبت طراز 650S نجاحه من خلال تلقي طلبيات من زبائن حول العالم لاقتنائه تغطي ستة أشهر كاملة.

وكما يستدل من اسمه، فإن طراز 650S يشير إلى قدرة المحرك المعتمد فئة V8 والمدعم بشاحني هواء “توربو” سعة 3.8 ليترات والتي تقدّر بـ 650 حصاناً، في حين يشير الحرف S إلى انتماء ذلك الموديل للفئة “سبورت” الرياضية وللتأكيد على منح عناية خاصة بتطوير علب التروس والسلوك الديناميكي المميز ومتعة القيادة.

وبالاضافة الى استعارة العديد من الملامح التصميمية المستوحاة من الطراز الشقيق P1، فإن 650S الجديدة بصيغتيها الكوبيه والمكشوفة “سبايدر” مطورة انطلاقاً من موديل 12C، وإن باتت قطع الغيار الهامة المتعلقة بالأيرودينامية والإطارات وأنظمة التعليق والمكابح وعلب التروس بطراز 12C قد تم تحديثها مع 650S.

من جهة الاداءات، الارقام تتكلم عن نفسها وهي رفيعة المستوى نذكر منها رقمين: 3 ثوانٍ للتسارع من السكون الى 100 كلم/س و 10.5 ثوانٍ للوصول الى سرعة 224 كلم/س (10.6 و 222 على التوالي للسبايدر) من السكون الى 400 متر.

في المحصلة، نستنتج بان مكلارين 650S تغرد خارج سرب سيارات السوبر كار التي يصلح بعضها للسير على الطرق العادية او البعض الآخر للقيادة على المسارات الرياضية.

مجلة “تقنية عالم السيارات” لبت الدعوة الى تجربة الطراز الجديد على طرقات اسبانية مجاورة لمدينة مالاغا وصولاً الى حلبة اسكاري الرياضية. وللمزيد من التفاصيل، تجدون المجلة في الأسواق.

أهم المقالات