مايو 03, 2015

لكزس GS F.. سيدان الجرأة وشغف القيادة

منذ نحو سبعة أعوام، تحديدًا في عام 2008، قدمت ليكزس نُسخها الرياضية بامتياز F لتضفي طابعًا أكثر جرأة وقوة على تلك الفئات تميزها عن باقي عروض الصانع الياباني. في أول الأمر، أطل IS F، قبل أن تطرح ليكزس موديلها الكوبيه RC F بالأسواق. وحاليًا، أضافت الشركة النخبوية المنضوية تحت جناح مجموعة تويوتا أحدث أعضائها الممهورة بتوقيع فئات F، طراز GS F لعام 2016.

منذ طرح عروض الفئة GS بالأسواق وهي تصنّف في مرتبة وسطية بين عروض ليكزس السيدان، تحديدًا بين LS الأدنى وIS الأعلى. وقد تكون GS F مطوّرة انطلاقًا من موديل GS 350 F Sport، ولكنها تستفيد حصريًا من محرك أكبر وشاسي أكثر قساوة وترس تفاضلي أحدث ونظام تعليق معدّل، بغرض منافسة عروض بحجم بي إم في M5 بقدرة 552 حصانًا ومرسيدس-بنز E63 AMG ذات الـ 550 حصانًا.

وتستفيد GS F التي جرى إطلاقها رسميًا من خلال معرض ديترويت الدولي للسيارات في شهر كانون الثاني (يناير) 2015، من محرك عادي السحب سعة 5 ليترات فئة V8 يولد 467 حصانًا، ولكنها جاءت أخف وزنًا مقارنة بالموديلين المنافسين السابق ذكرهما.

ولضمان أداء قوي وسلوك ديناميكي رياضي، تم الاستعانة بترس تفاضلي موجّه للعزم Torque Vectoring Differential، تمامًا مثل ذلك المدعّم بموديل RC F، فضلاً عن اعتماد علبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب مع إمكانية تعيير نسبها يدويًا من خلال عتلات التعيير المثبتة خلف المقود.

تصميم ديناميكي جريء

تحمل الخطوط الخارجية لـGS F الجديدة وفاءً ملحوظًا لباقي عروض ليكزس الأحدث وبطبيعة الحال تلك الممهورة بتوقيع فئات F رياضية الطابع، لاسيما لجهة فتحات التهوئة واللمسات الأيروديناميكية المختلفة. ومثلما هو الحال مع طراز RC F، تساهم فتحات التهوئة مصفوفة الهيئة بالشبك الأمامي في تبريد المحرك القوي واستقرار السيارة بوجه عام. أما فتحات التهوئة المثبّتة بالرفاريف الأمامية التي سبق وتم اعتمادها بالطراز الشقيق IS F ثم RC F، فتتعلق بتعزيز معدلات الكفاءة وتعزيز الأيرودينامية ايضاً.

وبخلاف شبك التهوئة الأمامي المغزّل الذي يهيمن على المقدم بأكمله، جاءت المصابيح الرئيسية حادة التصميم ونحيفة وعاملة بأضواء LED المتوهجة، فضلاً عن أنظمة الإضاءة أثناء وضح النهار فئة LED بدورها والمتخذة هيئة حرف L. ويمكن القول إن GS F أقل ارتفاعًا وأعرض من GS التقليدية، مع عدم إغفال الاستعانة بعجلات قياس 19 بوصة مكسوّة بإطارات ميشلان بايلوت سوبر سبورت، واعتماد صادمين محسّنين وعاكس هواء خلفي مع مخارج عادم رباعية وأقواس عجلات نافرة وشفرات جانبية.

أما المؤخر، فبات مزيّنًا بمصابيح ذات خلفية حمراء جذابة أفقية الامتداد من فئة LED بدورها، مع جنيح خلفي نشط مثبت بغطاء صندوق الأمتعة ومصنوع من ألياف الكربون.

وبالانتقال إلى الأبعاد القياسية، يبلغ الطول الإجمالي لطراز GS F الجديد 4915 ملم، العرض العام بقياس 1845 ملم، والارتفاع 1440 ملم. أما قاعدة العجلات، فجاءت بطول 2850 ملم.

مقصورة مترفة لخمسة ركاب

لا تشبه مقصورة GS F إلا…

أهم المقالات