سبتمبر 09, 2016

هيونداي توسان ix/ix35/FCEV - 2016

يعود جذور الطراز توسان أو ix35 كما يُدعى ببعض الأسواق إلى عام 2004، بينما ظهر الجيل الثاني الأحدث منه للمرة الأولى في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات خريف عام 2009 الماضي. تصميميًا، تتسم هذه الكروسوفر المدمجة الجديدة بالطابع الرياضي العصري.

وفي عام 2013 تم الكَشف عن جيل محسّن بعمق من ix35 من خلال معرض جنيف الدولي للسيارات 2013. وجنبًا إلى جنب مع بعض التحسينات الجمالية، والتي تضمنت مصابيح رئيسية فئة “بي-كزينون” مع أضواء “LED” أثناء وضح النهار، فضلاً عن شبك تهوئة أمامي محسّن وعجلات جديدة، استفادت ix35 من مقصورة داخلية محسنة تتضمن لوحة عدادات مع شاشة TFT جذابة، ومكونات عالية الجودة ناعمة الملمس على كافة المواضع. تحت الغطاء الأمامي، هناك محرك بنزيني للأسواق الأوروبية فئة GDI سعة ليترين يولّد طاقة أكبر من المحرك السابق فئة “ثيتا 2” سعة ليترين بقوة 161 حصانًا الذي خلفه.

جديد عام 2015 بات يتمثّل في إخضاع توسان ix أو ix35 لبعض التحسينات والتعديلات أبرزها الاستعانة بخطوط تصميمية أكثر عصرية ورفع سقف المكوّنات الداخلية عاليًا مع اعتماد باقة واسعة من المحركات التي تسجّل خفضًا ملحوظًا في الوقود. وتستفيد توسان التي تستبدل ix35 في أوروبا من محركين بنزينيين وثلاثة محركات ديزل: محرك بنزيني رباعي الأسطوانات سعة 1.6 ليتر بقوة 135 حصانًا وآخر بنزيني مع شاحن هواء “توربو” سعة 1.6 ليتر بقوة 172 أحصنة، فضلاً عن محرك ديزل سعة 1.7 ليتر بقدرة 113 حصانًا وآخر ديزل سعة ليترين بقدرة 134 و183 حصاناً. وتتوافر محركات البنزين قياسيًا بعلبة تروس يدوية من ست نسب مع إمكانية اختيار علبة تروس أوتوماتيكية سباعية النسب ضمن التجهيزات الإضافية.

وفي خريف عام 2013 جرى تقديم موديل توسان FCEV من خلال معرض لوس أنجلس للسيارات بوصفه “أول سيارة منتجة على صعيد استهلاكي واسع تعمل بخلايا الوقود”. وتقول هيونداي إن موديلها الكهربائي العامل بالهيدروجين سيطرح مبدئيًا للإيجار لزبائن منطقة لوس أنجلس-مقاطعة أورانج اعتبارًا من ربيع عام 2014 الماضي بمبلغ 499 دولارًا شهريًا لمدة 36 شهرًا، مع دفعة استلام تبلغ 2.999 دولارًا. ويتضمن البرنامج إعادة التزود بالهيدروجين مجانًا دون تقيد، وكلما احتاجت السيارة للصيانة سيقوم موزع هيونداي بجلب السيارة وإجراء الصيانة اللازمة عليها ثم إعادتها لمنازل أو أماكن عمل زبائنها، دون أي مقابل مادي.

ميكانيكيًا، يستفيد الموديل الجديد من محرك كهربائي ونظام خلايا وقود يحل محل صندوق البطارية المستخدم في العروض الكهربائية، وذلك عبر توليد الكهرباء من الهيدروجين عبر عملية إلكترو-كيميائية. ووفقًا لهيونداي، يمكن السير بخزان الهيدروجين ممتلئًا عن آخره لمسافة 300 ميلاً (480 كلم) دون أن يسفر عن السيارة أية انبعاثات ملوثة.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات