مايو 17, 2014

ماكلارين MP4 -12C - 2013

كما يُستدل من اسمه، تشير MP4 الى “المشروع الرابع لماكلارين” اضافة إلى التصميم الأصيل لهياكل سيارات ماكلارين بالفورمولا-واحد منذ عام 1981، كما يشير الرقم 12 إلى التأكيد على الأداء القوي والفعالية الاقتصادية والأيروديناميكية.

أما الحرف C فيمثّل الاستعانة بتقنية ألياف الكربون، ويمكن القول بأن طراز ماكلارين MP4-12C ما هو إلا سيارة فورمولا-واحد تسير على الطرقات العامة، بفضل مستويات التأدية الراقية المتأتية من المحرك القابع خلف الغطاء الأمامي من فئة V8 سعة 3.8 ليترات والمزوّد بشاحني هواء “توربو”، لتوليد قدرة 600 حصان و 600 نيوتن متر من عزم الدوران، إلى جانب تقنياته المتطورة التي تستفيد من هيكل مكوّن من قطعة واحدة مصنوعة من ألياف الكربون بوزن لا يتعدى 80 كلغ، والتقنيات والتصاميم المستوحاة من عالم الفورمولا-واحد، لاسيما وأن جديدة ماكلارين تحمل بصمات “فرانك ستيفنسون”، الرجل الذي يعود إليه الفضل في تصميم ابرز السيارات الرياضية. ويمكن لماكلارين MP4-12C الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في أقل من أربع ثوان، مع بلوغ سرعة قصوى تتعدى 320 كلم/س.

وتتضمن MP4-12C العديد من الابتكارات التقنية الحصرية، شأن نظام “موجّه الكبح”، الذي يعمل على الكبح داخل العجلات الخلفية عند الدخول بالمنعطفات القاسية، لتجنب ظاهرة Understeer بتصحيح المسار فور بدء الانحراف الناتج عن تأخر الانعطاف.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات