مايو 21, 2014

إنفينيتي FX35/FX37/FX50/FX30d - 2013

أطل الجيل الأحدث الثاني من الفئة FX الكروسوفر النخبوي متوسط الحجم من معرض جنيف الدولي للسيارات 2008، كونه موديل عام 2009، علماً بأن الجيل الأحدث من الفئة FX لا يحمل إطلاقاً أياً من الجينات الوراثية للطراز السابق الذي أُطلق عام 2003، باعتباره المنافس التقليدي لطرازات شأن بورشه كايان وفولفو XC90 وفولكسفاغن طوارق، وغيرها؛ حيث جاءت الخطوط الخارجية بتصميم أخاذ مفتول العضلات، والتقنيات المتطوّرة الممزوجة بآيات الترف والفخامة، مع عدم إغفال أنظمة السلامة المتقدمة.

زودت الفئة FX بمحركين جديدين عند إطلاقها، أكبرهما لطراز FX50، من فئة V8 بسعة خمسة ليترات، يولد قدرة 390 حصاناً وعزم 500 نيوتن متر، علماً بأنه يتميز باستهلاكه المنخفض للوقود من خلال تبنيه لتقنيات متطورة شأن نظام التحكم المتغاير برفع وغلق الصمامات وزاوية هذا الفتح. أما المحرك الأصغر المتوفر بطراز FX35، فجاء بسعة 3.5 ليترات من فئة V6، بقدرة 307 أحصنة وعزم 355 نيوتن متر، علماً بأن المحركين يتصلان بعلبة تروس جديدة أوتوماتيكية متطورة من سبع نسب، مزودة بنظام “ذكي” للتحكم التلقائي في نسب التعيير ASC. وتنقل علبة التروس المعتمدة عزم الدوران إلى نظام دفع رباعي متطور، يقوم بتوزيع العزم تلقائياً بين المحورين الأمامي والخلفي وفقاً لمتطلبات وظروف القيادة المختلفة. أما بالنسبة لأنظمة التعليق، فقد تم اعتماد أنظمة تعليق أمامية تعمل بنظام الشوكة المزدوجة، وخلفية متعددة الوصلات، مع الاستخدام المكثّف للألمنيوم في العديد من مكوّناته، كما يُمكن التحكم في ارتفاع المخمدات وهامش ارتدادها إلكترونياً، عبر الضغط على أحد مفتاحي التشغيل “أوتو” و“سبورت” من المقصورة.

أما الفئة FX37 عالية الأداء والمخصّصة للسوق الأوروبية، فقد أطلّت بدورها في معرض باريس الدولي للسيارات خريف عام 2008، وهي مزوّدة بمحرك قوي عالي الأداء، من فئة V6 بسعة 3.7 ليترات، يولد قدرة 325 حصاناً و370 نيوتن متر من عزم الدوران، اضافة الى سرعة قصوى تصل الى 233 كلم/س، مع إمكانية الوصول إلى سرعة 100 كلم/س من السكون في غضون 6.8 ثواني فقط، فضلاً عن معدّلات استهلاك وقود لافتة تبلغ 12 ليتراً لكل 100 كلم. وفي عام 2010 تم إطلاق الفئة FX30d عبر معرض جنيف الدولي للسيارات، والتي تتميز بمحركها التوربو ديزل سعة ثلاثة ليترات فئة V6، بقدرة 240 حصاناً وعزم 500 نيوتن متر عند 2500 دد. وتستفيد فئات FX من نظام رؤية شاملة من خلال كاميرات أربع موزّعة على جوانب السيارة، لتعزيز رؤية العقبات غير المرئية، ونظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات TPMS، نظام التحكم الإلكتروني بالثبات VDC ونظام مانع الانزلاق الدفعي Traction Control System، ومانع انغلاق المكابح ABS، وموزّع قوى الكبح عند الطوارئ EBD، فضلاً عن مساعد الكبح BA، ومُثبّت السرعة “المتأقلم” الذي يقوم بتفعيل الكبح للحفاظ على هامش مسافة بين FX والسيارة المقابلة، وغيرها.

عام 2012 يتمثل في إخضاع الفئة FX لبعض التحسينات والتعديلات الطفيفة، تضمنت بعض اللمسات الخارجية شأن الاستعانة بشبك تهوئة أمامي جديد وإعادة رسم الصادم الأمامي ومصابيح الضباب وتصميم العجلات، بينما اشتملت التعديلات الداخلية الاستعانة بلوحة عدادات جديدة واعتماد مقاعد أمامية بخاصية التهوئة الداخلية قياسياً بعدما كانت اختيارياً فيما مضى.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات