نوفمبر 04, 2016

هل تعتبر M1 السيارة الخارقة الوحيدة الحقيقية التي أنتجتها بي ام دبليو؟

هل يمكنك أن تتخيل تسعير بي ام دبليو لواحدة من سياراتها بنسبة حوالي 75 في المئة أكثر من فيراري التي تعمل بطاقة V12؟ لا، لا تستطيع، ولكن في أواخر السبعينيات من القرن الماضي أقدمت بي أم دبليو على فعل ذلك بالضبط.

في الوقت الذي كانت فيه فيراري 512 BB تكلف 20 ألف جنيه إنكليزي ،بيعت M1 بنحو 35 ألف جنيه إنكليزي! والرجال في ميونيخ لم يفقدوا عقولهم في ذلك الوقف، غير أن E26 (رمز السيارة وإسمها الداخلي) كانت فريدة من نوعها، ولديها خلفية مثيرة للاهتمام للغاية.

وقد وضعت في الأصل على أنها تجانس خاص، حيث أن أمثلة 399 القانونية للشوارع كان يتم بناؤها للامتثال للوائح الاتحاد الدولي للسيارات، مع بدن السيارة المصمم من قبل Giorgetto Giugiario وهيكل تم تطويره من قبل لامبورغيني.

قبل ذلك كانت مستعدة، رغم ذلك، حدث شيئان: أولا، تركت فجأة من دون أي سلسلة للسباق عندما تم إلغاء بطولة بروكار، وثانياً، وتورط لامبورغيني (مرة أخرى …) في ورطة مالية خطيرة.

كان أغلب الظن أن الألمان قد يقومون بتوقيف البرنامج، لكن ذلك لم يحصل، وما فعلوه في بي أم هو أنهم إستكملوا مشروع M1 بأنفسهم، وبمجرد الانتهاء منه، وضعو له سلسة من السيارات التابعة تلت بطولة الفورمولا 1 لمدة عامين. في الواقع، تسابق العديد من سائقي F1 في بي ام دبليو M1 سلسلة بروكار، مع نيكي لاودا الفائز في عام 1979، ونيلسون بيكيه في عام 1980.

وقد تم بناء ما مجموعه 457 مثالاً، بما في ذلك سيارات السباق، الأمر الذي يجعل من M1 وحشا نادراً في الواقع. ربما قوة الـ273 حصان ليست أمراً يستحق الذكر حتى في مقاييس تلك الحقبة، ولكن محرك الـ3.5 لتر المؤلف من ست أسطوانات لم يخدم فقط في M635 CSi, كان قد وضع ما يصل إلى 850 PS في سباقات سيارات التيربو.

السيارة البيضاء في الفيديو التالي قد لا تكون برية كما هو الوضع بالنسبة لـM1 بروكار المعاد تجميعها من قبل كانيبا، لكنها في حالة ممتازة ويمكن أن يصل سعرها إلى نصف مليون جنيه إذا قرر المالك بيعها. إنها صفقة مقارنة مع ما كان قد طلبه تاجر كسعر لسيارة أخرى هي واحد من بين ثلاثة سيارات M1 فضية.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار

نصائح لا يمكن إهمالها للقيادة في فصل الشتاء

لهذه الأسباب عليكم التخلي عن هاتفكم أثناء القيادة

تسلا تقدم برنامج خدمات توصيل منافسة لأوبر

أهم المقالات