مارس 23, 2015

مازدا MX-5/ مياتا - 2015

الرودستر ثنائية المقاعد MX-5 أو مياتا أو “رودستر” كما تدعى ببعض الأسواق، تم إطلاق الجيل الأول منها عام 1989، أعقبه جيلاُ ثانياً عام 1998، ثم ثالثاً عام 2005. الجيل الثالث الحالي من MX-5 بات يتميز بهيكل مدمج ووزن أخف مقارنة بالطراز السابق، إلى جانب محرك أمامي الوضعي مع دفع خلفي. ومن خلال معرض باريس الدولي خريف 2008، أطلت نسخة محسنة من MX-5 تستفيد من شبك تهوئة أمامي كبير ومصابيح رئيسية وتلك إضافية جديدة، تم استعارتها من عروض مازدا الأحدث إلى جانب الشفرات الجانبية النافرة والمصابيح الخلفية والصادم الخلفي الجديد، وغيرها.

وفي عام 2013 الماضي، جرى إخضاع الموديل نفسه للعديد من التحسينات والتعديلات أبرزها المقدّم الذي بات تصميمه أكثر جرأة وهجومية عن أي وقت مضى، وتحكم أفضل للتسارع بالموديلات المدعّمة بعلب تروس يدوية وكذلك الكبح، وتوافر خاصية غطاء المحرك النشط لحماية المشاة واختزال مزيد من الوزن من خلال إعادة رسم الصادم الأمامي واعتماد عجلات جديدة من الألمنيوم قياس 17 بوصة، وغيرها.

ميكانيكياً، لازالت MX-5 تستفيد من محرك سعة ليترين بقدرة 167 حصاناً وعزم 190 نيوتن متر لعلبة التروس اليدوية، ناهيك عن 158 حصاناً و 190 نيوتن متر من عزم الدوران لعلبة التروس الأوتوماتيكية. يذكر أن MX-5 تستفيد من نظام تعليق مأخوذ من RX-8، إضافة إلى سقف قماشي لين بآلية يدوية، مع إمكانية الاستعانة بسقف صلب قابل للفك واعادة التركيب.

جديد عام 2014 يتمثّل في الكشف عن نسخة خاصة محدودة الإنتاج من MX-5 بمعرض نيويورك الدولي للسيارات 2014، احتفالاً بمرور 25 عاماً على إطلاق هذا الطراز للمرة الأولى، علماً بأن تلك النسخة الخاصة استفادت من العديد من التحسينات الجمالية والتعديلات الميكانيكية. وفي هذا السياق، أخضع المحرك عادي السحب سعة ليترين لبعض التعديلات التي أسفرت عن تحسين الاستجابة والتسارع الدقيق للمحرك، كما بات بإمكان الزبائن الاختيار ما بين علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية. على صعيد الخطوط الخارجية، استفادت

MX-5الجديدة من طلاء أحمر معدني للهيكل الخارجي يتعارض في تناغم مع أعمدة A والمرايا الخارجية والسقف الصلب الذي يمكن فتحه وغلقه كهربائياً، وجميعهم بلون أسود. داخل المقصورة، تبرز جلود “ألموند” بالمقاعد والأبواب، ولمسات الكروم التي تحيط بحلقات فتحات تهوئة المكيّف وعدادات القياس، وغيرها.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات