سبتمبر 13, 2016

مازدا 5 / بريماسي - 2015

سيارة متعددة الاستخدامات من الحجم المدمج، أو “مينيفان-فان” حسب الصانع الياباني، تم إطلاقها للمرة الأولى عام 1999. الجيل الثاني أطل عام 2005، بينما تم الكشف عن الجيل الثالث الحالي في عام 2010.

الجيل الأحدث الحالي من مازدا 5 يتميز بتصميمه الجذاب والعملاني للغاية، لاسيما لجهة الأبواب الخلفية التي تتحرك على سكك منزلقة، والمقصورة الرحبة التي تتسع حتى سبعة ركاب، فضلاً عن خطوط خارجية ديناميكية انسيابية مستوحاة من تصميم النموذج التصوري “ناغاري”.

ميكانيكيًا، تستفيد مازدا 5 من محرك بنزيني جديد سعة ليترين يولد 115 حصانًا، مجهز بتقنية الإبطال الآلي للمحرك i-Stop ويتصل بعلبة تروس يدوية سداسية النسب.

وتعد مازدا 5 واحدة من أكثر عروض السيارات المدمجة متعددة الأنشطة MAV انخفاضاً في نسب الانبعاثات الملوثة؛ حيث تحقق خفضاً قدره 15 بالمئة من الغازات الكربونية، مقارنة بالطراز السابق المدعم بمحرك بنزيني سعة ليترين.

يضاف الى ذلك محرك آخر لطراز مازدا 5 بسعة 1.8 ليتر يتصل بعلبة تروس يدوية سداسية النسب. أما النسخة الأميركية من تلك المينيفان، فجاءت مزودة بمحرك من أربع أسطوانات متتابعة سعة 2.5 ليترات بقدرة 157 حصانًا، يتصل بعلبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية.

وفي عام 2014، تم تقديم محرك “سكاي أكتيف” سعة ليترين مع تحسين معدلات استهلاك الوقود لتبلغ ليترًا واحدًا من الوقود لكل 16.2 كلم مقطوعة. يُشار إلى أن عام 2015 الحالي هو الأخير لمازدا 5 بسبب ضعف المبيعات بشكل كبير وتدني الطلب عليها.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات