مايو 02, 2016

لاندروڤر رانج روفر سبورت - 2016

قدّمت لاندروفر الموديل الترفيهي الرياضي متعدد الاستخدامات من الحجم المتوسط رانج روفر سبورت للمرة الأولى عام 2005 ليصنّف في مرتبة وسطية بين رانج روفر و LR4. أما الجيل الثاني الحالي، فجرى إزاحة الستار عنه بمعرض نيويورك الدولي للسيارات 2013. أبرز التحسينات والتعديلات الجديدة بأحدث أجيال ذلك الموديل تمثّلت في بعض اللمسات الجمالية الخارجية التي عززت من الطابع الرياضي مفتول العضلات، فضلاً عن مقصورة داخلية أكثر فخامة وتَرفًا عن أي وقت مضى مع توافر خيار إضافي تصل معه المقاعد إلى سبعة من خلال وضعية جلوس 5+2. كذلك باتت رانج روفر سبورت أخف وزنًا بمقدار 420 كلغ مقارنة بالطراز السابق، وهو ما انعكس إيجابيًا على معدلات استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية. ولم يغفل مهندسو لاندروفر اعتماد العديد من التقنيات والأنظمة الإلكترونية المتطورة برانج روفر سبورت، شأن نظام القيادة المتأقلمة الذي يتضمن خاصية التحكم المستمر المتغاير بالمخمدات CVD، ونظام إيصاد الترس التفاضلي الخلفي وموجه العزم عبر الكبح ، وغيرها.

ميكانيكياً، تتوافر رانج روفر سبورت الجديدة بمحركين أحدهما بنزيني والآخر ديزل. وفي هذا السياق، جاء المحرك البنزيني مزوّدًا بشاحن مضاعف تبلغ سعته 5 ليترات، مع طاقة حصانية مستخرجة تبلغ 510 حصانًا، ينطلق بالسيارة من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 5.0 ثوانٍ، مع خفض معدلات استهلاك الوقود بمقدار 14 بالمئة مقارنة بالطراز السابق، ونسب الانبعاثات الملوّثة لتصل إلى 298 غ/كلم. وللمرة الأولى فإن هذا المحرك بات يُدعّم بخاصية الإبطال والتشغيل الآليين للمحرك.

جديد عام 2015 بات يتمثّل في الكشف عن النسخة عالية الأداء رانج روفر سبورت SVR من خلال مهرجان غودوود للسرعة 2014، علمًا بأن هذه النسخة المميّزة جرى تطويرها على يد قسم عمليات السيارات الخاصة لجاغوار لاندروفر. ومن المنتظر رؤية شعار SVR على العديد من عروض جاغوار ولاندروفر في المستقبل القريب. وتستفيد النسخة الجديدة من محرك قوي سعة 5 ليترات فئة V8 مع شاحن مضاعف لتوليد 542 حصانًا، مع توقع اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 4.8 ثوانٍ تقريبًا. ويمكن ملاحظة التصميم الجريء مفتول العضلات على العديد من المواضع بالهيكل الخارجي، لاسيما لجهة الصادم الأمامي المثبّت بوضعية منخفضة والعتب الجانبي الضخم، إلى جانب نظام التعليق الأكثر قساوة وأيضاً أنظمة توجيه العزم والتحكّم النشط بالهيكل، وغيرها.

أيضًا، جرى الكشف في عام 2015 عن النسخة الخاصة عالية الأداء HST من الجيل الثاني الأحدث من رانج روفر سبورت بمعرض نيويورك الدولي للسيارات 2015، لتنضمّ إلى النسخة الحالية رانج روفر سبورت SVR بقوة 542 حصاناً. وتأتي رانج روفر سبورت HST بمحرك فئة V6 سعة 3 ليترات مع شاحن مضاعف وهو المحرك نفسه المعتمد بالطراز جاغوار F-Type S، يولّد 375 حصاناً أي 40 حصانًا إضافية مقارنة بالنسخ SE و HSE الحالية. ووفقًا للاندروفر، فإنها أجرت تعديلات على نظام التعليق المعتمد لتعزيز الرشاقة وخَفض تمايل الهيكل، فضلاً عن الاستفادة من أقراص كبح أكبر حجمًا للعجلات قياس 20 بوصة ونسخة محسّنة من نظام إعدادات “التجاوب مع التضاريس” Terrain Response. وبخلاف التحديثات الميكانيكية، استفادت HSE من تحسينات خارجية محدودة اشتملت على عجلات قياس 21 بوصة وآليات فكّية حمراء اللون ومصابيح داكنة مع جانح خلفي وسقف بلون أسود متناقض وشفرات جانبية بلون الهيكل نفسه، مع فتحات تهوئة إضافية على الصادمين الأمامي والخلفي. التحسينات الداخلية اشتملت على مقاعد جلدية من لونين وحشيات أبواب ولوحة قيادة من الأبنوس، جنبًا إلى جنب مع شعارات HST والدوّاسات المصنوعة من الألمنيوم.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات