إشترك معنا

إشترك معنا

الرئيسية

وجه آخر قد لا تعرفه عن شهر رمضان المبارك !روبير الجميّل

24-062014
وجه آخر قد لا تعرفه عن شهر رمضان المبارك !

تبلغ الحوادث والإصابات والوفيات المرورية ذروتها في شهر رمضان المبارك، وإنه لمن المؤسف أن ترى عشرات الوفيات كل عام. يدور رمضان حول أن تكون مع الأشخاص المقربين منك الأمر الذي يتسبب بالكثير من الازدحام المروري. ويجلب هذا الشهر الفضيل معه تحديات فريدة لجميع فئات مستخدمي الطريق.

يترك نمط الحياة اليومي في رمضان أثره على أجسادنا، لا سيما هذا العام الذي يبدأ فيه رمضان في نهاية شهر يونيو، ليصادف مرة أخرى الطقس الصيفي الحار. قد يؤدي الصيام إلى الجفاف وانخفاض سكر الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على انتباهنا وتركيزنا ورؤيتنا وتجاوبنا. وبالإضافة إلى الصيام فقد يؤدي توقيت الوجبات وأنماط النوم غير المنتظمة إلى التعب والإرهاق وقلة الصبر وتشتت التركيز.

ويعتبر الوقت الذي يسبق غروب الشمس بقليل وقتاً ينطوي على مشاكل إذا كنت على الطريق حيث يسرع السائقون ليصلوا على موعد الإفطار. وتعتبر ساعة الذروة التي قبل الإفطار هذه خليطاً من النزعات النفسية والحاجات البدنية وقد يستغل السائقون هذا الأمر كحجة لإساءة التصرف في القيادة على الطريق.

ولذلك، أطلقت RoadSafetyUAE.com حملة بعنوان "السلامة المرورية في رمضان"، وقال مؤسسها توماس إيدلمان في معرض تعليقه: "نود من خلال النصائح والحيل التي نقدمها خلال شهر رمضان أن نجعل مستخدمي الطريق مدركين للآثار التي يمكن أن يتركها نمط الحياة في رمضان على سلوكهم وكذلك على سلوك الآخرين. نحتاج إلى وعي عال وكذلك إلى مقاربة أكثر مراعاة لبعضنا البعض في هذه الفترة الخاصة من السنة".

وأضاف: "على السائقين إدراك أنه حتى لو تأخروا على مناسبة ما في رمضان فإن الآخرين سيتفهمون. إدارة الوقت أمر حيوي وعلى السائقين أن يغادروا قبل مدة كافية ويتركوا وقتاً احتياطياً ليصلوا إلى وجهاتهم في الوقت المناسب".

ويعد شهر رمضان كذلك الوقت المثالي لبدء ممارسة عادات جيدة جديدة مثل ارتداء حزام الأمان واستخدام المؤشر دائماً. وتدعو RoadSafetyUAE.com جميع مستخدمي الطريق للالتزام بالقيادة الآمنة من خلال توقيع تعهد "لنجعل طرق الإمارات أكثر أمناً" http://www.roadsafetyuae.com/pledge-make-uae-roads-safer/

روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية، متخصص في المواضيع السياسية والإجتماعية، يهوى عالم السيارات والمحركات. يلتفت إلى نماذج السيارات وكيفية هندسة هياكلها الخارجية التي تعطي لمحة مصغرة عن المستقبل. يعشق الجنون والتهور، لذلك يبحث دائما عن نوادٍ للسيارات والدراجات - العادية ورباعية الدفع - حيث يمكن ان يحصل على فيديوهات وصور تنقل شغف محبي السيارات في الوطن العربي وتعبّر عن ولعهم لهذه الهواية. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com
@RobertGemayel
safety UAE